أبو زيد: العصيان المدني قد يفرض معادلة الحل في غزة

{title}
أخبار الأردن -

قال الخبير العسكري والاستراتيجي نضال أبو زيد إنه لأول مرة يتحرك الشارع الإسرائيلي بهذا الزخم تجاه وقف إطلاق النار والذهاب إلى صفقة لتحرير الأسرى. وأشار أبو زيد إلى أن دخول إيهود باراك إلى جانب لابيد في الدعوة إلى عصيان مدني في إسرائيل، انضم إليه العمال والأطباء، ومن المتوقع أن تتدحرج الأمور إلى درجة قد يصبح فيها نتنياهو أمام واقع صعب يجبره على اتخاذ قرار يتعلق بوقف العملية العسكرية والذهاب إلى المسار الدبلوماسي.

وأشار أبو زيد إلى أن المقطع الذي بثته المقاومة وحمل رسائل حول جثث الأسرى التي انتشلها الاحتلال اليوم من رفح، جاء متزامنًا مع تحركات الشارع الإسرائيلي، الأمر الذي يشير إلى قوة البعد الإعلامي الذي تعمل عليه المقاومة في تحريك الشارع الإسرائيلي.

وأضاف أبو زيد أن انخفاض حدة العمليات العسكرية في غزة بات واضحًا ويعود لعدة أسباب، أبرزها أن قوات الاحتلال وصلت إلى حالة من الإنهاك وفقدان الأهداف، مما جعلها غير قادرة على الاستمرار. ويبدو أيضًا أن نتنياهو ضبط معادلة الصراع بحيث يذهب للتهدئة في غزة والتصعيد في الضفة الغربية، إرضاءً لليمين وفي نفس الوقت تناغمًا مع رغبة جنرالات الجيش الذين بدأت ترتفع أصواتهم لوقف العملية العسكرية في غزة.

ولفت أبو زيد إلى أن ما نُشر من استطلاع للرأي بفقدان 54% من الإسرائيليين الثقة برئيس الأركان هرتسي هليفي يؤكد أن هناك خللًا بنيويًا في هيكلية الجيش بدأ ينعكس على مستوى العملية العسكرية ويخلق أزمة ثقة بين الجيش والشارع، قد تؤدي، حسب أبو زيد، إلى الخروج بمعادلة تفضي إلى وقف العمليات العسكرية في غزة ضمن صياغة دبلوماسية في إطار المفاوضات الجارية في الدوحة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير